Admin Admin
| موضوع: إلى المقبلين على الجهوي... منهجية كتابة نص انشائي la production écrite الأحد 21 مارس 2010 - 16:11 | |
| السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته إخواني الطلبة يتساءل كثير منكم عن نوع المواضيع التي يمكن أن تطرح في الامتحان الجهوي و الامر ليس فيه سرية أو تعتيم لان الوزارة المعنية تقترح على الاستاذ مجال العمل و التلميذ يجب أن يكون على علم بها
ما يجب أن تعرفه:
- لا يكون الامتحان على الموضوع في حد ذاته (إرهاب، إعدام، طفولة، قصة...)، بمعنى لا يجب أن تستعرض عضلاتك المعرفية في الثقافة العامة، - الامتحان يكون على آليات الكتابة التي قد آكتسبتها في الدرس. - و عليه، إن كانت أفكارك ثمينة، و لا تعرف طرق تقديمها، فأنت لم تقدم شيئا، - و إن كانت لديك أفكار بسيطة، لكنك تعطيها في قالب أدبي راق، فأنت قد نجحت. - أما إذا كنت تملك الاثنين: الفكرة و الاسلوب، فقد وفيت. كيفية تنقيط الامتحان في الانشاء:
يراعى في الامتحان معايير 4: * التناسق في الافكار. * اللغة السليمة: الحذر من الاخطاء اللغوية الشائعة (S du pluriel, les accents, la terminaison...) * الافكار و فهم الموضوع . * التقديم: الكتابة الواضحة، إحترام الفقرات و توضيحها، تجنب الاكثار من التشطيب... | |
|
Admin Admin
| موضوع: رد: إلى المقبلين على الجهوي... منهجية كتابة نص انشائي la production écrite الأحد 21 مارس 2010 - 16:13 | |
| المواضيع:لديكم موضوع واحد في الامتحان، في كل الحالات، كل المواضيع مرتبطة بنوع النص Typologie textuelle ، كيف؟ 1-النص السردي Texte narratifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:Raconte une séquente narrative où tu présentes tes sentiments vis-à-vis d'un objet d'enfance المطلوب إذن هو سرد قصة حيث تعبر عن إحساسك و شيء طغى طفولتك، لعبة، قلم، دفتر، سيارة خشبية...لا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص سردي:** الزمن: بما أن الامر يتعلق بحكاية، فلا بد من إستعمال الماضي Le passé simple et l'imparfaitمتى أستعمل l'imparfait و متى أستعمل Le passé simple ؟عندي فعلين: ألعب مع سيارتي الصغيرة jouer avec ma voiture--- دق أحدهم باب الغرفة Frapper à la porteقارن معي أخي الحبيب مدة اللعب و مدة الدق على الباب la durée de l'action -----كما تلاحظ، مدة اللعب طويلة......... إذن أستعمل l'imparfait ......... Je jouais avec ma voiture----- مدة الدق قصيرة ....... إذن أستعمل Le passé simple ....Quelqu'un frappa à la porte** روابط زمنية: puis, ensuite, enfin...** حقل معجمي مناسب Champ lexical: عد معي للموضوع، المطلوب هو إحساسي بلعبة الطفولةإذن، لا أنسى أن أستعمل حقلا دلاليا مناسبا للاحاسيسمثلا:من أجل إحساس الفرحة أستعمل حقلا معجميا للفرحةChamp lexical de la joie: heureux, tranquilité, pays des merveilles, rêver, etc2-النص الوصفي Texte de--xx--ifمثلا في رواية La boîe à merveilles قد يكون المطلوب ما يلي:A la manière du narrateur, décris une maison marocaine traditionnelleالمطلوب إذن هو وصف منزل مغربي تقليدي على طريقة الراوي الذي يصف دار الشوافةلا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نص وصفي:** الزمن: لا تورط نفسك بآستعمال زمن الماضي، استعمل الحاضر Le présent. و إن كنت مضطرا للوصف في الماضي، فممنوع آستعمال Le passé simple. إستعمل l'imparfait** روابط مكانية: à côté de, près de, en haut, en bas, derrière...** إستراتيجية وصف: لا تصف غرفة النوم، ثم تنتقل إلى السطح، ثم تعود للتكلم عن الحمام... يجب أن تتخذ موقفا للرؤية. مثلا، تشاهد المنزل التقليدي من الخارج إلى الداخل، أو العكس... ومن العام إلى الخاص... 3-النص الحجاجي Texte argumentatifمثلا في مسرحية Antigone قد يكون المطلوب ما يلي:Antigone affirme qu'il est difficile de dire non. Etes-vous d'accord avec cette idée?المطلوب إذن هو رأيي في فكرة Antigone لا تتسرعفكر أولا ما هي شروط نجاح نصحجاجي:** الزمن: استعمل الحاضر Le présent** روابط منطقية.** فكرة مدافعة عنها Thèse soutenue ou défendue: هي فكرتك، أو موقفك. لا تجب ب: Je suis d'accord ou je suis contre... عليك ببناء الحجاج، و المصحح سيفهم الموقفكيف أبني الحجاج؟ 1- فكرتي المدافع عنها + حجج + أمثلة Il est difficile de dire non. parfois, l'homme est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. les conséquences sont lourdes. 2- العكس Parfois l'homme est est confonté à des situations où " non" signifie la révolte, le mépris. Donc, on peut dire, comme Antigone, il est trop difficile de dire non 3- أنطلق من الفكرة المضادة Thèse adverse ثم أدحضها فكرة فكرة certains pensent à tort qu'il est facile de dire non. la réalité en est autre. supposons par exemple que... 4- أقبل بالفكرة المضادة مؤقتا ثم أنقلب عليها concession Il est vrai que...... mais
التناسق في الافكارلا حظوا معي هذه الجمل La maison est blanche. Je suis avec mon père هذا الانتقال من الجملة الاولى إلى الجملة الثانية غامض. يجب تجنبه. La maison est ouverte. Elle n'est pas fermée الجملتين لهما نفس المعنى، يسمى هذا بالاطناب. تجنب هذه العملية. كن مباشرا، لا تكثر الكلام أو تحوم حوله. La maison est blanche. La maison est habitée par des touristes. la maison est belle كيف أتجنب التكرار؟أولا بآستعمال الضمير المناسب: elle ثانيا بآستعمال مرادف: demeure, résidence ثالثا بآستعمال تقييم - إيجابي أو سلبي: ce paradis هذه الجنة، Cette tombe هذه المقبرة
... تحياتي الخالصة | |
|
Admin Admin
| موضوع: رد: إلى المقبلين على الجهوي... منهجية كتابة نص انشائي la production écrite الأحد 21 مارس 2010 - 16:18 | |
| موضوع كامل
L'Homme a toujours essayé de faire dominer la loi pour lutter contre le crime. Transgresser cette loi peut coûter trop cher. La peine capitale en est la sanction la plus ancienne. Les méthodes pour tuer diffèrent, le résultat toutefois est toujours le même. Mais, cette sanction est-elle le moyen le plus fiable ? n Pour répondre à cette problématique, on va de prime abord parler des conséquences d'une telle punition; en second lieu, on va montrer son inutilité
En réalité, tuer un criminel signifie sans trop réfléchir tuer toute une famille. Cette dernière, sera directement touchée. L'orphelinat des enfants pourrait avoir également des résultats inattendus. On peut imaginer que deviendra le fils d'un condamné à mort.
De plus, tuer un homme, et au lieu de faire peur aux autres, peut faire de lui un héros. La preuve en est que le taux de la criminalité est toujours en progression dans les pays où la peine est pratiquée
Il est vrai que le criminel doit être puni, mais comment? En exerçant un autre crime? En tuant une personne qui peut être innocente? En massacrant un individu désespéré? En faisant couler le sang et les larmes
La justice est entre deux forces: la loi et la réalité. Et avant de juger quelqu'un, il faut juger la société et les condition où il vit.
Pour conclure, on peut dire que la peine capitale n'est plus un moyen fiable pour combattre la criminalité. Et si on a à tuer quelqu'un, c'est la misère et le désespoir | |
|